مهام مدير المدرسة الابتدائية:
يقوم مدير المدرسة الابتدائية، مع مراعاة المهام المسندة لمجالس المؤسسة، بما يأتي:
المهام المشتركة بين المدراء بصفة عامة
التدبير التربوي:
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير؛
- إحداث فرق عمل لتنفيذ مشروع المؤسسة في إطار جمعية مدرسة النجاح؛
- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بمهمة تعويض من تغيب من أساتذة اختصاصه؛
- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بدروس الدعم والتقوية أو بالأنشطة الاجتماعية والتربوية؛
- إشراك الأساتذة في الخلايا التربوية تحت إشراف المفتش؛
- تعبئة الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة وللمستفيدين من خدماتها لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة؛
- تقويم الأداء المهني للعاملين بالمؤسسة؛
- المساهمة في التقييم الداخلي والخارجي للمؤسسة التربوية؛
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير؛
- التنسيق الأفقي بين مجالس المؤسسة وجمعياتها بما فيها جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، انسجاما مع برنامج العمل السنوي للمؤسسة؛
- ترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار المخطط السنوي للمؤسسة؛
- الإشراف و المساهمة في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة؛
- الاعتناء بفضاءات المؤسسة التعليمية؛
التدبير الإداري:
- تنظيم عملية تشكيل مجالس المؤسسة(مجلس تدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية و مجالس الأقسام) وجمعياتها (جمعية دعم مدرسة النجاح و
جمعية تنمية التعاون المدرسي و الفرع المحلي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها وتتبعها، واتخاذ
الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛
- دعوة مجالس المؤسسة وجمعياتها للانعقاد، حسب القوانين المنظمة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك؛
- احترام و تنفيذ التوجهات و المقررات والمساطر الإدارية الخاصة بالتربية والتكوين؛
- الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار القانون؛
- التقيد بالنصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل والحرص على تقييد العاملين بالمؤسسة بها؛
- رئاسة مجالس المؤسسة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛
- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة واحترام المساطر النظامية المعمول بها؛
- الإخبار بالمستجدات التربوية والإدارية والتنظيمية ( المذكرات والنصوص التنظيمية، المباريات)؛
- العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات؛
- اقتراح توفير وسائل العمل المادية الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛
- وضع مخطط العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد المصادقة عليه؛
- التحفظ والمحافظة على سر المهنة واحترام قواعد وضوابط وأخلاقيات المهنة؛
- احترام ضوابط التسلسل الإداري والعلاقات مع المصالح الخارجية للوزارة والمؤسسات الموازية والمجتمع المدني؛
- وضع قواعد التنظيم الداخلي للمؤسسة ومرافقها وتفعيلها والسهر على احترامها؛
- السهر على وضع وتطبيق القانون الداخلي للمؤسسة ؛
- جرد ومسك وحفظ المستندات وقاعدة المعطيات الخاصة بالموارد البشرية والمالية والمادية للمؤسسة و اتخاذ الإجراءات و الاحتياطات الضرورية
لحفظها وصيانتها؛
- الإشراف على سجل خاص بأحوال الموظفين وخاصة مواظبتهم؛
- تهييئ الظروف الملائمة للمفتش للقيام بمهمته؛
- إشعار المفتش مباشرة بتغيب الأساتذة بأسرع الوسائل؛
- تدبير ملف الحوادث المدرسية وتقديم الإسعافات الأولية للمصاب والإشراف على نقله إلى أقرب مركز صحي، وإخبار ذويه؛
- قيادة المؤسسة و توزيع المهام على أطرها الإدارية والتربوية حسب الاختصاصات والوضعيات؛
- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الإدارة التربوية و هيئات التفتيش؛
- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الحوض التربوي على مستوى شبكة المؤسسات التعليمية؛
- اعتماد المضامين والقواعد العامة التي كرسها ميثاق حسن السلوك و السهر على تطبيقها و الإلتزام بها؛
- على تتبع قواعد ومضامين هذا الميثاق في سلوك الموظفين؛
- تنظيم لقاءات تحسيسية وإخبارية لفائدة الموظفين العاملين بالمؤسسة كلما دعت الضرورة؛
- تعميم الميثاق على جميع الموظفين والأعوان و توقيعه من طرف الجميع؛
- احترام الزمن المدرسي والتقيد بالمذكرات المحددة للإيقاعات المدرسية والحصص الأسبوعية وللمقررات الصادرة بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل والفترات البينية.
التدبير المالي:
- الإشراف على إعداد ميزانية المؤسسة وتنفيذها،
- الأمر بالصرف وتحمل المسؤولية المالية والمادية التي يتخذها أو يؤثر فيها أو ينفذها ( قانون رقم 99؛(61-
العلاقات مع المحيط:
- تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيآت المنتخبة؛
- إبرام اتفاقيات للشراكة، بما يساهم في تحسين مردودية المؤسسة، و تنفيذها بعد موافقة الأكاديمية المعنية عليها؛
- إبرام اتفاقيات للشراكة بين المؤسسة التعليمية العمومية و الخصوصية؛ائية بالمهام الآتية:
المهام الخاصة بمدير المدرسة الإبتدائية
اظافة الى المهام السابقة أعلاه يقوم مدير المدرسة الابتدائية بمايلي
التدبير التربوي:
- الإشراف على الأنشطة التربوية و الاجتماعية والرياضية والفنية بالمؤسسة؛
- الإشراف على أنشطة التربية غير النظامية و محاربة الأمية؛
- السهر على تطبيق المناهج والبرامج التربوية وتتبعها؛
- الإشراف على أقسام الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتبع حالاتها؛
- السهر على تطبيق واحترام جداول الحصص؛
- توزيع الفصول الدراسية على الأساتذة وإسنادها إليهم وتدبير الفائض منهم داخل المؤسسة؛
- تتبع انجاز المقرر من خلال دفتر النصوص؛
- وضع برمجة فروض المراقبة المستمرة؛
التدبير الإداري:
- القيام بعمليات التسجيل و الإحصاء والتراسل الإداري و والتنظيم و التوثيق والأرشفة؛
- القيام بإيداع وإيراد بريد المؤسسة من وإلى النيابة الإقليمية؛
- مراقبة الوثائق التربوية والإدارية للأساتذة والمصادقة عليها، (المذكرة اليومية، التوزيع السنوي والشهري وسجل الحضور والغياب، جداول
الدراسة)؛
- السهر على إحصاء ومسك و استعمال وتوظيف الوسائل التعليمية والمعدات الديداكتيكية بالمؤسسة وصيانتها؛
- السهر على تنظيم حراسة وحركية التلاميذ بالمؤسسة؛
- تدبير التراعات والخلافات القائمة بين العاملين بالمؤسسة والتلاميذ و آباء وأمهات وأولياء التلاميذ؛
العلاقات مع المحيط:
- بلورة الحركة التعاونية داخل المؤسسة؛
***************************
المصدر
مهام وأدوار هيئة الإدارة التربويةمديرية المناهج والحياة المدرسية
يوليوز 200
0 التعليقات:
إرسال تعليق
اضغط على الصورة ليظهرالكود
لتظهر الإبتسامات يجب اضافة مسافة واحده على الاقل قبل وبعد الكود