حول تدبير التقويم التشخيصي
صباح الخير. تفاعلا مع سؤالكم, فتمرير روائز التقويم التشخيصي لا يتطلب سوى حصة او حصتين في كل مادة دراسية وبذلك اسبوع واحد يكفي ويتجاوز الحاجة بالنسبة لتمرير الروائز وتصحيحها وتوزيع التلاميذ على مجموعات متجانسة في كل مادة دراسية للانطلاق في عمليات المعالجة.
عمليات المعالجة المكثفة (وهذا هو المقصود بمفهوم المستلزمات prérecquis) المنطلقة من نتائج التشخيص تنطلق مباشرة بعد التشخيص وتستمر بالموازاة مع الانطلاق الفعلي للدراسة ابتداء من الاسبوع الثاني لمدة اسبوعين من أجل التأهيل mise à niveau. بعد الاسبوع الثالث نرجع للوضعية المستقرة التي يتم فيها إعمال التقويم التكويني بشكل مندمج في حصص الدرس وصولا للاسبوع الخامس الذي يخصص "لتقويم الوحدة ودعمها: تصفية الصعوبات وتعميق التعلمات" في جميع المواد .
فالتأويل الذي دهب الى ان التقويم التشخيصي يستحود على ثلاثة اسابيع دون انطلاق الدراسة هو تأويل يقف عند منطوق المقرر التنظيمي للسنة الدراسية ويتجاهل المنهاج في حين ان الاصل هو ان المقرر التنظيمي يمكن من توفير افضل الشروط لتطبيق المنهاج وليس العكس
المهم هو الالتزام بالمنهاج كما هو موزع على الاسابيع في الوثيقة الخاصة به
0 التعليقات:
إرسال تعليق
اضغط على الصورة ليظهرالكود
لتظهر الإبتسامات يجب اضافة مسافة واحده على الاقل قبل وبعد الكود