آخر المواضيع
تحميل ...
الجمعة، 19 يوليو 2019

أنواع المقاربات البيداغوجية :




أنواع المقاربات البيداغوجية :

1 - معنى المقاربة :
هي أساس نظري يتكون من مجموعة من المبادئ يتأسس عليها البرنامج أو المنهاج ، ومنه فالمقاربة هي الطريقة التي يتناول بها الدارس الموضوع .
2 - المقاربة الديداكتيكية :
تفيد في الكشف عن مختلف مكونات عملية التدريس من أهداف ومحتويات تعليمية وطرائق ووسائل وتقنيات وتقويم تربوي بما يساعد عللا إبراز العناصر التي قد تكون مسؤولة عن تعرض المتعلمين لعائق ما تعلمهم ، وهذا يستلزم من المربي أن يستعين هنا بما يعرف حاليا بالديداكتيك أو علم التدريس .
3 - المقاربة السوسيولوجية :
تفيد في الكشف عن طبيعة الأطر المرجعية التي تتحكم في تربية الطفل وتنشئته ، خاصة الأسرة بمناخها العاطفي وبمستواها الاقتصادي والاجتماعي و الثقافي ، وطبيعة العلاقات الاجتماعية و أساليب المعاملة السائدة داخلها ..إلخ . وهذه المقاربة تستلزم من المربي أن يستعين بحقل سوسيولوجيا التربية .
4 - المقاربة السيكولوجية :
تفيد في الكشف عن العوامل ذات الصبغة النفسية ، أي المرتبطة بشخصية المتعلم ذاته ، والتي يمكن أن يكون لها دورها في إفراز المظاهر السلوكية المميزة للحالة ، كالقلق والتوتر ومختلف العقد النفسية واضطراب الحياة الانفعالية ..إلخ . وهذه المقاربة تستلزم من المربي الاستعانة بحقل سيكولوجيا التربية .
5 - المقاربة بالكفايات :
هي المقاربة التي تعين التلاميذ على انتقاء مكتسباتهم و التمييز بين ما هو أقل أهمية كما أنها تتيح لهم إمكانية التحكم الجيد في المكتسبات المهمة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق