آخر المواضيع
تحميل ...
الثلاثاء، 23 يوليو 2019

تجميعية عرض "التعبير الكتابي والإنشاء في المدرسة الابتدائية" من تقديم الاستاذة: ام محمد.



تجميعية عرض "التعبير الكتابي والإنشاء في المدرسة الابتدائية" من تقديم الاستاذة: ام محمد.
1- تعريف التعبير الكتابي:
✅نشاط لغوي كتابي يعبر فيه المتعلم داخل سياق معين عن مجموعة من الأفكار.
✅نشاط تعليمي يمارس فيه المتعلم مجموعة من العمليات الذهنية وغير الذهنية، يوظف فيه معارفه الفعلية والمهارات الوظيفية كنسق متكامل يرتبط بمجال من مجالات الحياة اليومية في وضعيات تواصلية، ووسيلة للاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنه المسافات الزمانية والمكانية، ويتخذ صورا عديدة كتحرير المقالات والأخبار وتلخيص القصص.
✅القدرة على ترجمة ما يجري بخاطر الكاتب بشكل حر، من أفكار ، ويمارس فيه مجموعة من العمليات الذهنية وغير الذهنية في وضعيات مختلفة.

2تعريف الإنشاء:
✅الإنشاء هو صناعة نص إنشائي بشكل يخدم به التعبير بأفضل صورة، وهو مقيد بمجالات وتقنيات ومستويات للخطاب كالسرد والحكي والحجاج.
✅الإنشاء هو التمرن على كتابة نص يحترم المجال ويتضمن التقنيات ومستوى الخطاب المطلوب.

3- تدرج التعبير الكتابي بالمدرسة الابتدائية:
✳المستوى الأول:
- إنتاج كلمات او جمل بسيطة أو فقرات قصيرة اعتمادا على دعامات وأسناد(صور و مشاهد)
- تدريب المتعلمين على هذه المهارات بالمران من خلال الخط والنقل والإملاء.
- في هذا المستوى نتحدث عن الإنتاج الكتابي.
✳المستوى الثاني:
يؤمن وظيفة الإنتاج الكتابي اعتمادا على الخط والنقل حيث ينتقل إلى كتابة نماذج من الجمل إضافة إلى الإملاء ثم تركيب جمل قصيرة بالإكمال والترتيب والوصل والاستبدال والتحويل.
- الكتابة التفاعلية: ينتج المتعلمون جملا قصيرة بالإكمال او الوصل او ترتيب كلمات او التعبير عن صور ورسوم مرتبطة بالحكايات او الوضعيات التواصلية.
مراحل الكتابة التفاعلية:
* كتابتها على السبورة
*مناقشتها
* المراجعة والعرض لها.
✳المستوى الثالث:
في هذا المستوى يتم الإعداد للإنشاء في المستوى اللاحق، حيث تخصص حصة واحدة في الاسبوع لمكون التعبير الكتابي، و ترتبط وظيفيا بموضوع مكون القراءة وحصص الدرس اللغوي لنفس الأسبوع.
تنجز حصة التعبير الكتابي عن طريق تكملة نص( بداية او نهاية) ، استعمال علامات الترقيم،ترتيب جمل لتكوين فقرة، ترتيب فقرات لتكوين نص. وفي الوحدة الاخيرة هناك تعبير حر باستعمال تقنيات بسيطة كالرسالة والسرد والوصف.
✳المستوى الرابع:
يقدم درس الإنشاء في 4 حصص: تقديم - إنجاز- تصحيح ثم حصة التتبع التي تنجز في الاسبوع الثالث من كل وحدة( في الحصة الرابعة من حصص الدرس اللغوي).
مواضيع الإنشاء في هذا المستوى: الحكي والسرد والوصف.
✳ المستوى الخامس :
يتم إنجاز موضوعين في كل وحدة و في ست حصص.
-يقدم كل موضوع في ثلاث حصص: إعداد- إنجاز- تصحيح.
-مواضيع الإنشاء ترتبط بمجال الوحدة: القيم الوطنية والدينية، الأسفار والألعاب والرياضة...
- الانماط التعبيرية: الوصف،السرد، الحكي،الرسالة
✳المستوى السادس: نفس منهجية المستوى الخامس ونفس عدد الحصص.
- بالنسبة للتقنية والنمط التعبيري: بالإضافة الى ما ورد في المستوى الخامس نجد: الحجاج في السادس.
المواضيع في هذا المستوى مقننة: حواربين عاقلين او بين عاقل وغير عاقل أو بين جمادات/حيوانات ، رسالة إدارية، رسالة شخصية، الجمع بين الوصف والحكي .

4- أسباب ضعف التعبير الكتابي لدى التلاميذ:
- ضعف المتعلمين في القراءة والتعبير الشفوي.
-ضعف الرصيد اللغوي
- غياب المكتبة.
-غياب الانغماس اللغوي المبكر( التواصل باللغة العربية الفصحى داخل فضاءات المدرسة)
- صعوبة في تنظيم وترتيب الأفكار بشكل مناسب.
-تبني مواضيع بعيدة عن محيط التلاميذ.
- الازدواجية اللغوية( التفكير بالامازيغية والترجمة بالعربية)

5- الصعوبات وسبل العلاج:
اولا الصعوبات:
@كثرة الاخطاء الاملائية.
@عدم الانسجام والترابط بين الأفكار.
@عدم استعمال ادوات الربط وعلامات الترقيم.
@ الخجل وعدم الثقة في النفس.
ثانيا: الحلول
@أنشطة داعمة في الإملاء / تكثيف استعمال الألواح.
@ترتيب جمل لبناء فقرة/تلخيص نص.
@- اعتماد بيداغوجيا اللعب في إنتاج وتقديم النصوص.
@ تقديم نصوص أو أفكار مبعثرة، ومطالبة التلاميذ بتنظيمها وربطها موظفين علامات الترقيم والروابط المناسبة.
@ الأنشطة الموازية: نادي المسرح، المجلة الحائطية و الاذاعة المدرسية..

6- التدبير الديداكتي لحصة الإعداد في المستويين الخامس والسادس:
الترويسة: وتضم المادة، المكون، الحصة، المدة، الموضوع، الاهداف التعلمية، الكفاية..
❇تمهيد: يمهد بما يضع المتعلم في سياق الموضوع.
❇وضعية الانطلاق: نص يمثل لنمط الكتابة المطلوب(رسالة، سرد، وصف...)
❇الاكتشاف والفهم:
بعد قراءة وفهم وتحليل نص الانطلاق، يتم استنتاج التقنية وتعرف خصائص النمط التعبيري.
❇انشطة التدريب: يتمرن التلاميذ على التقنية بشكل جماعي.
#منقول

0 التعليقات:

إرسال تعليق