آخر المواضيع
تحميل ...
الجمعة، 7 أكتوبر 2016

بيداغوجية المشروع



بيداغوجية المشروع


اعتمادها على عنصرين أساسين :
1-المشروع كمصطلح مركزي .
2-الإنسان كمنتج للحس و لمعنى و الخيال .


تعريف بيداغوجية المشروع:
تعتمد أساسا على المصطلح المركزي (المشروع) و علىخصوصية لإنسان المنتج للـــــــحس و المعنى و الخيال .
إن المشروع هو إدارة التوقعات ؟
إن المشروع هو القدرة على تمثل الحاضر كما هو ,وتخيل الزمن المستقبل ,انـــــــــــــطلاقا من افتراضات و تصورات .


مزايا بيداغوجية المشروع :
بيداغوجية المشروع ليست بالضرورة وظيفتها التقويم ,ولا يمكنه تقزيمها إلى النتائج ,أي حصيلة عمل التلاميذ في الميدان التعليمي ,ولا ارتسامات الفاعلين ,فلابد متــــن تقويم المنهجية و السيرورة كعناصر أساسية لبيداغوجية المشروع .
والتقويم هنا لا يعني فقط (الوصف) بل إبداع آليات التحليل الشمولي بشكل تزامني و تطوري في نفس الوقت.


عنصر الزمن و أهميته في بيداغوجية المشروع :
إن عنصر الزمن أساسي في كل مشروع .
فمن اجل بيداغوجية المشروع ,علينا معرفة أشكال الفهم للزمن عند الأطفال ,وعلاقة ذلك بمختلف فئاتهم و مجموعاتهم العمرية ,أما اليافعون و المراهقون فهم يوفرون كمرحلة عـــمرية (تحليل) الأزمات و التناقضات والنزاعات و التصورات المستقبليـــة
بيداغوجية المشروع تجربة مهمة تنخرط في المثالية ,و في التوهم بالمعرفة الشاملة للإنسان في إطار حريته .
هي عبارة عن مشروع مرتبط أساسا بالزمن المستقبل و بالتطورات التي يمكن أن تحصل على صعيد المجتمع .


خلاصة :
يبقى المشروع كل بناء هادف و بيداغوجيته آلية ضرورية للعمل حول التصورات البــــــــنيوية للموضوع المعرفي .



تصورثان لبيداغوجية المشروع :

تعريف :


تتأسس بيداغوجية المشروع على التعلم الذاتي المرتكز على الاستقلالية و التعاون و احـــــترام الآخر ,وكذا على مبدأ التداخل بين المواد انطلاقا من اعتماد مشاريع .
وتتم إدارة المشاريع عبر ثلاث مراحل :


المرحلة التمهيدية :
خلال هذه المرحلة يتم اختيار موضوع المشروع بحيث يطرح المتعلم مجموعة من القضــــــايا المتصلة بموضوع الدرس أو موضوع الوحدة ,ثم يتناول المدرس مع المتعلمين ،وبشكل تراتبي جوانب الموضوع و زمان تنفيذ تلك الخطوات .
بعد ذلك يتم البحث عن الوسائل الممكن استثمارها لتنا ول الموضوع المدروس (صور ،مقالات ،أشرطة ،معاجم.....)


مرحلة الإنجاز :
خلال هذه المرحلة يتوزع المتعلمون إلى مجموعات صغيرة ،ويعهد إلى كل مجموعة محور من محاور الموضوع المدروس .


مرحلة لتقويم :
تخصص هذه المرحلة لتقويم و تتبع انتاجات المتعلمين .
_تجمع و تدون مختلف الأخطاء على السبورة ،ثم تعرض للمناقشة باستعمال الأسئلة الــــــتالية :
_كيف أمكنهم التعرف على هذه الأخطاء ؟
_أيمكن أن يكون لهذه الأخطاء إجابات صحيحة ؟
و من خلال ذلك يستنتج المدرس مع المتعلمين على أن الحكم على الصواب أو الخطأ عـــــبارة معينة تمكننا من استعمال معيار خاص بذلك .


خلاصة :
تستمد بيداغوجية الكفاية من بيداغوجية المشروع مفهوم التعلم الذاتي المرتكز على الاستقلالية و التعاون و احترام الآخر و التداخل بين المواد.



0 التعليقات:

إرسال تعليق