آخر المواضيع
تحميل ...
الاثنين، 3 أكتوبر 2016

مهام مدير المدرسة الابتدائية:


مهام مدير المدرسة الابتدائية:

يقوم مدير المدرسة الابتدائية، مع مراعاة المهام المسندة لمجالس المؤسسة، بما يأتي:

المهام المشتركة بين المدراء بصفة عامة

التدبير التربوي:
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير؛

- إحداث فرق عمل لتنفيذ مشروع المؤسسة في إطار جمعية مدرسة النجاح؛

- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بمهمة تعويض من تغيب من أساتذة اختصاصه؛

- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بدروس الدعم والتقوية أو بالأنشطة الاجتماعية والتربوية؛

- إشراك الأساتذة في الخلايا التربوية تحت إشراف المفتش؛

- تعبئة الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة وللمستفيدين من خدماتها لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة؛

- تقويم الأداء المهني للعاملين بالمؤسسة؛

- المساهمة في التقييم الداخلي والخارجي للمؤسسة التربوية؛

- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير؛

- التنسيق الأفقي بين مجالس المؤسسة وجمعياتها بما فيها جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، انسجاما مع برنامج العمل السنوي للمؤسسة؛

- ترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار المخطط السنوي للمؤسسة؛

- الإشراف و المساهمة في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة؛

- الاعتناء بفضاءات المؤسسة التعليمية؛

التدبير الإداري: 
- تنظيم عملية تشكيل مجالس المؤسسة(مجلس تدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية و مجالس الأقسام) وجمعياتها (جمعية دعم مدرسة النجاح و

جمعية تنمية التعاون المدرسي و الفرع المحلي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها وتتبعها، واتخاذ

الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛

- دعوة مجالس المؤسسة وجمعياتها للانعقاد، حسب القوانين المنظمة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك؛

- احترام و تنفيذ التوجهات و المقررات والمساطر الإدارية الخاصة بالتربية والتكوين؛

- الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار القانون؛

- التقيد بالنصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري 
بها العمل والحرص على تقييد العاملين بالمؤسسة بها؛

- رئاسة مجالس المؤسسة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛

- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة واحترام المساطر النظامية المعمول 
بها؛

- الإخبار بالمستجدات التربوية والإدارية والتنظيمية ( المذكرات والنصوص التنظيمية، المباريات)؛

- العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات؛

- اقتراح توفير وسائل العمل المادية الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛

- وضع مخطط العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد المصادقة عليه؛

- التحفظ والمحافظة على سر المهنة واحترام قواعد وضوابط وأخلاقيات المهنة؛

- احترام ضوابط التسلسل الإداري والعلاقات مع المصالح الخارجية للوزارة والمؤسسات الموازية والمجتمع المدني؛

- وضع قواعد التنظيم الداخلي للمؤسسة ومرافقها وتفعيلها والسهر على احترامها؛

- السهر على وضع وتطبيق القانون الداخلي للمؤسسة ؛

- جرد ومسك وحفظ المستندات وقاعدة المعطيات الخاصة بالموارد البشرية والمالية والمادية للمؤسسة و اتخاذ الإجراءات و الاحتياطات الضرورية

لحفظها وصيانتها؛

- الإشراف على سجل خاص بأحوال الموظفين وخاصة مواظبتهم؛

- تهييئ الظروف الملائمة للمفتش للقيام بمهمته؛

- إشعار المفتش مباشرة بتغيب الأساتذة بأسرع الوسائل؛

- تدبير ملف الحوادث المدرسية وتقديم الإسعافات الأولية للمصاب والإشراف على نقله إلى أقرب مركز صحي، وإخبار ذويه؛

- قيادة المؤسسة و توزيع المهام على أطرها الإدارية والتربوية حسب الاختصاصات والوضعيات؛

- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الإدارة التربوية و هيئات التفتيش؛

- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الحوض التربوي على مستوى شبكة المؤسسات التعليمية؛

- اعتماد المضامين والقواعد العامة التي كرسها ميثاق حسن السلوك و السهر على تطبيقها و الإلتزام 
بها؛

- على تتبع قواعد ومضامين هذا الميثاق في سلوك الموظفين؛

- تنظيم لقاءات تحسيسية وإخبارية لفائدة الموظفين العاملين بالمؤسسة كلما دعت الضرورة؛

- تعميم الميثاق على جميع الموظفين والأعوان و توقيعه من طرف الجميع؛

- احترام الزمن المدرسي والتقيد بالمذكرات المحددة للإيقاعات المدرسية والحصص الأسبوعية وللمقررات الصادرة بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل والفترات البينية.

التدبير المالي:
- الإشراف على إعداد ميزانية المؤسسة وتنفيذها،

- الأمر بالصرف وتحمل المسؤولية المالية والمادية التي يتخذها أو يؤثر فيها أو ينفذها ( قانون رقم 99
؛(61- 

العلاقات مع المحيط: 
- تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيآت المنتخبة؛

- إبرام اتفاقيات للشراكة، بما يساهم في تحسين مردودية المؤسسة، و تنفيذها بعد موافقة الأكاديمية المعنية عليها؛

- إبرام اتفاقيات للشراكة بين المؤسسة التعليمية العمومية و الخصوصية؛ائية بالمهام الآتية:



المهام الخاصة بمدير المدرسة الإبتدائية

اظافة الى المهام السابقة أعلاه يقوم مدير المدرسة الابتدائية بمايلي

التدبير التربوي: 

- الإشراف على الأنشطة التربوية و الاجتماعية والرياضية والفنية بالمؤسسة؛
- الإشراف على أنشطة التربية غير النظامية و محاربة الأمية؛
- السهر على تطبيق المناهج والبرامج التربوية وتتبعها؛
- الإشراف على أقسام الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتبع حالاتها؛
- السهر على تطبيق واحترام جداول الحصص؛
- توزيع الفصول الدراسية على الأساتذة وإسنادها إليهم وتدبير الفائض منهم داخل المؤسسة؛
- تتبع انجاز المقرر من خلال دفتر النصوص؛
- وضع برمجة فروض المراقبة المستمرة؛
التدبير الإداري:
- القيام بعمليات التسجيل و الإحصاء والتراسل الإداري و والتنظيم و التوثيق والأرشفة؛
- القيام بإيداع وإيراد بريد المؤسسة من وإلى النيابة الإقليمية؛
- مراقبة الوثائق التربوية والإدارية للأساتذة والمصادقة عليها، (المذكرة اليومية، التوزيع السنوي والشهري وسجل الحضور والغياب، جداول
الدراسة)؛
- السهر على إحصاء ومسك و استعمال وتوظيف الوسائل التعليمية والمعدات الديداكتيكية بالمؤسسة وصيانتها؛
- السهر على تنظيم حراسة وحركية التلاميذ بالمؤسسة؛
- تدبير التراعات والخلافات القائمة بين العاملين بالمؤسسة والتلاميذ و آباء وأمهات وأولياء التلاميذ؛
العلاقات مع المحيط:
- بلورة الحركة التعاونية داخل المؤسسة؛

***************************
المصدر
مهام وأدوار هيئة الإدارة التربوية
مديرية المناهج والحياة المدرسية
يوليوز 200

0 التعليقات:

إرسال تعليق