بيداغوجيا التعاقد :
بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنيةعلى تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها :
- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .
- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .
- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .
- اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .
الخصائص :
- تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .
- تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .
- تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .
والسؤال المطروح " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " للاجابةلا بد من التذكير بالمراحل التالية :
- مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .
- مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .
- مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .
- مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .
0 التعليقات:
إرسال تعليق