بيداغوجيا اللعب :
هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :
- تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .
- تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القوانين والقواعد .
- تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .
- تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .
الخصائص :
- اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .
- يجلب لذة التعلم عند الأطفال .
- استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .
- جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .
كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟
الإجابة على هذا السؤال هي كالتالي :
- تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .
- تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .
- شرح قواعد اللعبة بوضوح .
- مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .
- قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .
- تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب
0 التعليقات:
إرسال تعليق