آخر المواضيع
تحميل ...
الخميس، 15 سبتمبر 2016

أدوار الأستاذ المرشــــد في التعليم المغربي



أدوار الأستاذ المرشــــد في التعليم المغربي


الدكتور جميل حمداوي



تمهيـــــد:

يعد الأستاذ المرشد من أهم الأطر التربوية التي يمكن لوزارة التربية الوطنية المغربية الاعتماد عليها في تأطير المدرسين والطلبة ورجال الإدارة ، و الاستعانة بها في تكوين هؤلاء تكوينا معرفيا ومهنيا من أجل الرقي بالمدرسة الوطنية نظريا وتطبيقيا، والسمو بها إلى أعالي المجد والعطاء والتقدم والازدهار.

وقد جاء التفكير في إطار الأستاذ المرشد مع المخطط الاستعجالي الذي استهدف الرفع من مستوى الإشراف عن طريق البحث عن آليات جديدة للدعم والتقويم والتوجيه، وخلق إطار جديد لإرشاد طلبة مدارس التكوين، وتوجيه المدرسين الجدد ، وتقوية ملكاتهم المعرفية ، ودعم ممارساتهم المهنية، وإن كان الأستاذ المرشد في الحقيقة ماهو إلا اسم وترقيع جديد لمفهوم المرشد التربوي.

إذن، من هو الأستاذ المرشد؟ وماهي أهداف الإرشاد التربوي؟ وماهي أدوار الأستاذ المرشد ؟ وما هي الأنشطة المنوطة به؟ وكيف يمكن الرفع من مستوى الإرشاد التربوي ماديا ومعنويا؟ تلكم هي الأسئلة التي سوف نحاول الإجابة عنها في هذه الدراسة التي بين أيديكم.

مفهــــوم الأستـــاذ المرشـــد ؟
الأستاذ المرشد هو أستاذ تربوي مكون ومؤطر يمارس مهامه واختصاصاته تحت مسؤولية المشرف أو المفتش . وبالتالي، فهو شريكه التنفيذي الفعال، ومساعده الأيمن في تنفيذ مهام التأطير والإشراف والمراقبة والتكوين والتفقد. ويشتغل الأستاذ المرشد كما هو معلوم في إطار برنامج العمل الذي يسطره المفتش، ويضعه لخدمة مقاطعته التربوية .

ولا فرق عندنا بين الأستاذ المرشد والمرشد التربوي ماداما يمارسان معا مهمة التدريس، ويقومان بعملية التأطير والمراقبة والتكوين والتوجيه تحت إشراف المفتش. لكن هناك فرق واضح وجلي بين المفتش والأستاذ المرشد؛ لأن المفتش هو الذي يوجه الأستاذ المرشد ، ويضع له خطط العمل التي ينبغي الالتزام بها على مستوى التأطير والتكوين والإشراف ، ويقوم بعملية المراقبة والتفتيش واتخاذ قرار الثواب والعقاب في حق المدرسين. بينما الأستاذ المرشد يهتم قبل كل شيء بالإرشاد والتوجيه وتقديم الدعم والمساعدة للسادة المدرسين ليس إلا. ومن هنا، فالأستاذ المرشد هو مساعد تنفيذي مؤقت ، يمكن أن يعود إلى منصبه الأصلي فور الانتهاء من مهمته التي كلف بأدائها، بينما المفتش إطار رسمي قائم بذاته له حقوق وواجبات أمام الإدارة المسؤولة.

ومن هنا، فالأستاذ المرشد هو الذي يقوم بتوجيه:" المدرسين ومساعدتهم وتنشيطهم وقيادتهم لنقد وتقويم ودراسة اتجاهاتهم وخبراتهم الفردية، وأوجه نشاطهم وطرقهم التربوية، حتى يمكنهم بذل الجهد لتحقيق أهداف التعليم".[1]

وإذا تتبعنا جميع دلالات الإرشاد التربوي لغويا ومعجميا، فستحيلنا الكلمة قاموسيا على تقديم المساعدة والدعم والعون للأفراد أو الجماعات في مجال معين. بينما تعني الكلمة في الدلالات الاصطلاحية تقديم مجموعة من المساعدات للمدرسين في المجال الديداكتيكي والبيداغوجي من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية – التعلمية، مع توجيههم لتنظيم إيقاعهم المدرسي على أسس علمية.





[1] - د. أحمد أوزي: المعجم الموسوعي لعلوم التربية، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، الطبعة الأولى سنة 2006م، ص:31




الموضوع كاملا من هنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق