آخر المواضيع
تحميل ...
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

ما التقويم التشخيصي



ما التقويم التشخيصي
التقويم التشخيصي أسلوب تعلم وتعليم يتطلب الجمع المنظم لمعلومات قبلية عن تحصيل الطلبة*لتحديد مواطن

القوة والضعف لديهم و بناء حاجات الطلبة التعليمية.

شجع التقويم التشخيصي على 



1*تفريدالتعليم.

2*جعل التقويم عملية مستمرة.

3*تنمية حاجات الأفراد بحسب قدراتهم.

مكونات التقويم التشخيص **

1*التخطيط .

2*التعلم والتعليم.

3*والتسجيل .

4*التقرير .

5*التقويم .

*الاختبارات التشخيصية *
أداة قياس يتم إعدادها وفق طريقة منظمة تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تخضع لشروط وقواعد محدودة بغرض استقصاء مواطن القوة والضعف عند الطلبة

*متى نستخدم التقويم التشخيصي ؟
أمامك مجموعة من الخيارات لاستخدام التقويم التشخيصي :

-حصة واحدة أسبوعيا لجزء من برنامجك التعليمي .

-في بداية كل وحدة دراسية جديدة.

- عندما تشعر أن بعض الطلبة أو المجموعات لديهم صعوبات معينة.

- عندما يكشف لك التقويم الرسمي صعوبات عامة.

- عندما تجد أهدافا تعليمية محدودة هامة للتعليم المستقبلي



*طرائق ممكنة لتقويم الطلبة من خلال استخدام أسلوب التقويم التشخيصي:
- الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية.

- الإصغاء والتحدث للطلبة.

- ملاحظة أية تغيرات في الأداء.

- قيام الطلبة بالتقويم الذاتي.

- الجلوس مع المجموعة الصغيرة وتحليل انجازها.

- تحليل نتائج الاختبارات العامة.

- تحليل أداء الطلبة على الاختبارات(التحصيلي والختامي).



مزايا التقويم التشخيصي
يُعد أسلوب التقويم التشخيصي من أهم الأساليب التربوية الحديثة،التي تبنتها وزارة التربية والتعليم،لما يتميز به هذا الأسلوب من مزايا هامة، وسنحول إجمالها في النقاط التالية:

1- التركيز على التعلم القبلي والمتطلبات السابقة.

2- مراعاة الفروق الفردية من خلال تنويع الأنشطة والأساليب.

3- تحديد الأهداف الخاصة للوحدة الدراسية مسبقاً.

4- تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف التعليمية.

5- تحديد الأخطاء المتوقعة التي قد يقع فيها بعض الطلبة.

6- تحديد الزمن اللازم لتحقيق الأهداف.

7- تحديد المشاكل المتوقعة للمعرفة الجديدة.

8- التنوع في استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة.

9- تعزيز مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف عند الطلبة.



مراحل التعلم بأسلوب التقويم التشخيصي



=============================================
المصدر 


نشرة تربوية بعنوان " التقويم التشخيصي كأسلوب تدريس " 


إعداد المشرفة التربوية :

الدكتورة ابهارة الطراونة

التخصّص :اللّغة العربيّة

الفصل الدراسي الأول  2013-2014

0 التعليقات:

إرسال تعليق