آخر المواضيع
تحميل ...
الخميس، 13 يوليو 2017

أنواع البيداغوجيات الحديثة



أنواع البيداغوجيات الحديثة


-1- بيداغوجيا اللعب .

-2- بيداغوجيا التعاقد .

-3- بيداغوجيا المشروع .

-4- بيداغوجيا الفارقية .

-5- بيداغوجيا حل المشكلات .

-6- بيداغوجيا الإدماج .

-7- بيداغوجيا الخطأ .




بيداغوجيا الخطأ :
فهي تقوم على أن :

- الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم .

- تمكن المدرس من البحث عن طرائق بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا .

هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة ؛ وتعويضها بمعرفة مواتية .

- الخصائص :

-خطأ دينامية لتغيير وتنويع أساليب التعلم .

- الخطأ ليس عيبا ، بل هو تحفيز لمواصلة التعلم .

- الخطأ عائق يجب تجاوزه .

-الخطأ ينقل المتعلم من فقدان التوازن إلى إعادة التوازن .

- الخطأ يوصل المتعلم إلى اكتشاف تصورات جديدة وكذا بناء مفاهيم جديدة .

.

بيداغوجيا التعاقد :
بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية على تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها :

-إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .

- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .

- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .

-اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .


الخصائص :
- تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .

- تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .

- تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .

والسؤال المطروح " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " للاجابة لا بد من التذكير بالمراحل التالية :

- مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .

- مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .

- مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .

- مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .


بيداغوجيا اللعب :
هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :

- تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .

- تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القوانين والقواعد .

- تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .

-تنمية مهارات نفس-حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .


الخصائص :
- اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .

- يجلب لذة التعلم عند الأطفال .

- استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .

- جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .


كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟

الإجابة على هذا السؤال هي كالتالي :

- تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .

- تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .

- شرح قواعد اللعبة بوضوح .

- مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .

- قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .

- تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب


0 التعليقات:

إرسال تعليق