آخر المواضيع
تحميل ...
السبت، 1 يوليو 2017

منهجية تدريس المواد المستوى السادس



منهجية تدريس المواد
المستوى السادس

العقيـــــــــــدة
الحصة  1
- وضعيـــة الانطـــلاق
- التذكــــــر
- النصـوص المؤطــــرة
- الفهــــــــــــــــــــــم
- المضمــــون العــام والاستنتــاج
- استجــلاء القيــــــم

الحصتان 2  و  3
- استثمــار التعلمـات
- تقويم التعلمات
- دعم التعلمات
- الاستعداد لبناء الدرس المقبل
    * يقــرأ المتعـلــم وضعيــة الانطـــلاق والأحـاديث المـؤطــــرة للــدرس المقبــــل.
- الامتدادات السلوكيــة
العبـــــــادات
الحصة الأولى
- وضعيــة الانطـــــــلاق
- التذكـــــــــــــر
- النصــــــــــوص
- الفهــــــــــــم
- المضمـــــــــــون
  
الحصتان 2  و  3
- استخــلاص القيــم والالتـزام بهـــا
- استثمــــار التعلمــــــات
- دعـــــم التعلمــــات
أداب إسلاميـــــــــة
الحصة الأولى
- وضعيـــــة الانطـــــــلاق
- نصـــوص الحديـــث
- معانــي الألفــــــــــــــاظ
- المضمـــــــــون العــــــــام
- تحليــــل المضمــون
- الاستنتــــــــاج

الحصة الثانية
- ترسيــــخ القيــم الخلقيـــة
- الاقتنــاع والالتـــــــــزام
- أنشطــــة داعمــــة
الإمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاء
- أستمع و أفهم
    الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.
- أتذكر
    المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم اعتمادا علي ما سمعه
    الأستاذ : يأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
    المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :
- ألاحظ و أستنتج
    الأستاذ : يقوم بتدبير عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
    المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في تصحيح أعماله
أتدرب
        الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها على السبورة .
        ـ يطالبهم عند الانتهاء بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما جاء في الكتاب .
إملاء
    الأستاذ : يملي النص "دار البر "  بالوثيرة نفسها المشار إليها في مرحلة التسميع
التصحيح
    الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح وذلك بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه في لحظة التصحيح .
    المتعلم :  يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة . 
إنشاء
منهجية تدريس مادة الإنشاء (المستوى السادس)
1)تعريف التعبير
2)أهمية التعبير
3)ديداكتيك الإنشاء
4)منهجية تدريس الإنشاء
5)الصعوبات التي تواجه تدريس الإنشاء
6) اقتراح بعض الحلول
1 – تعريف التعبير :
الإنشاء هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة، وهو الغاية من تعليم اللغة العربية، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح.وهي من دلائل ثقافة المتعلم وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به أستاذ اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد المتعلمين على حسن التفكير وجودته.
وللتعبير ركنان أساسيان: معنوي ولفظي، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها . وأما اللفظي فهو الألفاظ و العبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار، والركنان مرتبطان ببعض.
2) أهمية التعبير
التعبير بنوعيه الشفهي والكتابي يعد ضرورة للفرد و المجتمع، والإنسان لا يستغنى عنه في مراحل حياته المختلفة، كما أن التعبير غاية وباقية مكونات اللغة وسيلة، فجميع مكونات اللغة تصب في التعبير، فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة، ولهذا فإن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث .والتعبير يستمد أهميته من جوانب أهمها :
أ- أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم
ب-أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد
ج- أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث و الكتابة
د- أن للعجز عن التعبير أثر كبيرفي إخفاق التلاميذ، وفقد الثقة بالنفس، وتأخر نموهم الاجتماعي و الفكري.
ه- أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة.
و- أنه وسيلة الاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد.
يأن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره،فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية، بل تفوق فيما بعدها من الحياة العملية
3) ديداكتيك الإنشاء
الإنشاء هو أحد المكونات الأساسية لمنهاج اللغة العربية ، وباقي المكونات اللغوية الأخرى تعتبر روافد لها، كالقراءة والتراكيب والصرف و التحويل و الإملاء، إذ في مادة الإنشاء تظهر درجة تمثل المتعلم لها ومدى تلاؤمه معها.
وهكذان فالمتعلم مدعو إلى التوظيف الأمثل للنسق اللغوية المعتمد من قبل الجماعة اللغوية في صورة الصوتية والدلالية والإعرابية والصرفية والمعجمية بكيفية دقيقة ومضبوطة في مكون الإنشاء.
بعض الكفايات النوعية و الأساسية المستهدفةفي نهاية السنة في مادة الإنشاء:
أن يكون المتعلم قادرا على ترجمة أفكاره، والتعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة والإبداع الشخصي.
أن يكون قادرا على استحضار التعلمات والمكتسبات اللغوية السابقة, واستغلالها الاستغلال الأنسب في كتابته الخاصة
أن يكون متمكنا من مهارة الكتابة, ومعالجة الموضوعات بتطبيق التقنيات وتوظيف الرصيد اللغوي بشكل سليملترجمة أفكاره
وتصوير الأفعال والمواقف التي تصادفه.
أن يكون قادرا على توظيف الأسلوب المناسب من أساليب الكتابة حكيا، أو سردا، أو حوارا ......
أن يكون قادرا على وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته وعرضه وخاتمته وعناصره.
أن يكون قادرا على تنظيم محرره الإنشائي، وعلى استعمال علامات الترقيم في كتابته.
الجانب المنهجي
يقدم درس الإنشاء في حصتين أسبوعيتين من 45 دقيقة . يقدم داخل كل وحدة موضوعان إنشائيان، يعالجان في ست حصص، تخصص الحصص الثلاث الأولى(خلال أسبوع ونصفللموضوع الأول. والحصص الثلاث المتبقية للموضوع الثاني.
وتستغل الحصص كالتالي :

الحصة الأولى : الإعداد وتتوزع إلى ثلاث محطات
أحللنص الإنطلاق : وفيها يتعرف المتعلم على بنية النص – الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة ● أستنتج التقنية : وفيها يتعرف المتعلم على تقنية الكتابة الخاصة بالصنف المقترح
● أتدرب على التقنية : وفيها يتمرس المتعلم بالكتابة الخاصة بها.
الحصة الثانية : الإنجاز وتتوزع إلى محطتين :
● أتعرف الموضوع و التعليمات: وفيها يتعرف المتعلم الموضوع المقترح للتوسيع وكذا التعليمات والعناصر المرتبطة بالكتابة، ومن المفيد في هذه المحطة دعوة المتعلمين إلى العمل في إطار مجموعات، خاصة أثناء مناقشة وإغناء الرصيد.
● أنجز: حيث يدعى المتعلم إلى الإنجاز، مستعينا بالعناصر والرصيد المروج ومحترما التعليمات المتعلقة بتدبير الحيز الزمني المخصص لكل من التسويد والتحرير.
حصة التصحيح : وتتوزع إلى محطتين :
أصحح : حيث يدعى المتعلم إلى قراءة موضوعه بعد تصحيح الأستاذ والتعرف على أخطائه بدلالة رموز متفق عليها. ثم يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على شبكة التقويم الذاتي المقترحة، وينكب بعد ذلك على تصحيح أخطائه.
● أستثمر النتائج : وفي هذه المحطة يدعى المتعلم إلى إعادة كتابة المعيار الذي حصل فيه على أقل من عتبة القبول.
العمليات التقويمية:
ونقترح على المتعلم عبر مختلف المحطات عمليات تقويم إجرائية تهم فهم النص – الوثيقة، وتعرف عناصرها وترتيبها، ومدى احترام المتعلم للتعليمات أثناء الإنجاز، وحسن تدبيره للزمن، ودرجة فهمه لعناصر شبكة التقويم الذاتي عند تصحيح إنجازه، وقدرته على ضبط وتدقيق التقديرات المناسبة لكل معيار، وغيرها من العمليات التي نترك للأستاذ حرية إدراجها حسب ما يقتضيه الموقف التعليمي الخاص بالمتعلمين فرادى وجماعات.
الصعوبات التي تواجه تدريس الإنشاء
تدريس الإنشاء من المشكلات العصية، إذ أن المتمدرس يجد صعوبة في التعبير كتابيا، وحتى شفويا.يتعلق الأمر إذن بعدم القدرة على الكتابة، والتي تصبح مقلقة وملفتة للنظر ومستدعية للتأمل، والتفكير، والبحث عن الحلول لها، لأنها تعرقل عملية التواصل وتخلق فجوات تشوهها.
الذي يهمنا هنا هو الوقوف على الوضعية، ومحاولة تحديد أسبابها، والبحث عن حلول لها. فالمتعلم يجد صعوبة في التعبير كتابيا. وبالذات في التعبير الكتابي يكمن المشكل، وبصورة خاصة في الوسط القروي الذي تنعدم فيه الشروط التعليمية المحفزة، والمثيرة، والمشوقة إلى التعلم.
أثناء ملاحظة كتابة المتعلمين تجعلنا نحدد توجهنا ، وهو أننا لا نتحدث عن الأخطاء والأغلاط، ولكن عن العيوب التب تعرقل، وتسيء إلى إبداعية الخطاب في كتابات المتعلم. فهذه الكتابات تشتكي من عوائق أربعة هي:
☼ العيوب التركيبية الكثيرة: كإنتاج جمل بدون فعل، ليس الغرض جملا اسمية ، ولكن الأمر يخص جملا من المفروض أن تحتوي على فعل متصرف إلى زمن معين .
سوء استعمال الأسماء والحروف و الظروف: نجد سوءا في استعمال حروف الجر لجهل معانيها، ففي مكان الباء يستعمل(في) إلى غير ذلك. كما لايحسن استعمال أسماء الموصولة، والإشارة،وما إلى ذلك.
عدم اعتماد الترابط المنطقي والإيقاعي: أحيانا يأتي المتعلم بجملة طويلة تفتقر على الروابط، ولا تخضع إلى التسلسل المنطقي.
☼ سوء استخدام علامات الترقيم:كإعتماد على الكتابةالقاطرة دون توظيف لعلامات الترقيم،وأحيانا يوظفها توظيفا خاطئا
☼ التقطيع الفوضوي للمكتوب: يتبين من خلال بعض الكتابات، نجد أن المتعلمين يجهلون معنى الفقرة.فهم يعودون إلى السطر عندما يصلون إلى حافة الورقة، مما يصعب في تحديد فقرات النص، وتحديد أفكاره ومعانيه، وبالتالي فهم النص.
☼ التوظيف السيء للورقة( الفضاء)
الأسبابإن صعوبة الإنشاء نتج عنها تدن في المستوى الإنشائي للمتعلمين. فحملنا العامية ومزاحمتها للفصحى السبب تارة، كما حملنا المناهج والكتب والطرق المتبعة في التدريس تارة أخرى.
إلى جانب ما سبق هناك عوامل أخرى كعوامل نفسية كالخجل.
عوامل تربوية : - كنشأة بعض التلاميذ على الإنطواء
سوء اختيار الموضوعات
إلزام التلاميذ بالكتابة في موضوع واحد يحدد لهم، ويفرض عليهم .
قلة تدريب المتعلمين على الكلام الشفوي
العوامل اللغوية : - قلة محصولهم اللغوي بسبب : العزوف عن القراءة ، الانتباه الهش بسبب الاهتمام الزائد بالصورة.
الأمية الأسرية، والتي لا يجد المتعلم في مناخها العون اللازم في عمله الدراسي
انعدام الحافزية
كسل المتعلمين، وفقد الرغبة في هذا العمل المدرسي الذي يحرمهم بعض حريتهم، ويحبسهم بعض الوقت في تكليف ثقيل على النفس.
الوضع الاجتماعي للأسرة
5- اقتراح بعض الحلول:
ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ، أي أن يهتم الأستاذ بالأفكار. ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها
ينبغي أن يتم تعليم في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته.
تخصيص حصص معينة للتدريب على ألوان النشاط اللغوي.
تزويد المتعلمين بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة أو حكاية.
يجب على الأستاذ أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط.
توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس المتعلمين؟
ينغي على الأستاذ أن يعطي التلاميذ الحرية في تعبيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده الأستاذ.
إشراك المتعلمين في تصحيح أخطائهم بقدر الإمكان.
الإهتمام بالفكرة قبل اللغة.
إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار.
الحصة الأولى
الإعــــــــــــــــــــــداد
أحلل النص
    الأستاذ(ة ) : يبين نوع النص ومصدره .
   - يقرأ النص قراءة معبرة  من كتاب التلميذ( ة ).  
   - يخبر المتعلمين بالموضوع ويدبر عملية التحليل .
    المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتعرف مضمونه .
    - يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج زمن الأحداث .
أستنتج التقنية
    الأستاذ(ة ) : يساعد المتعلمين على استنتاج التقنية من خلال الإجابات السابقة.
    - يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
    - يثبت التقنية بالرجوع بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .
أتدرب على التقنية
    الأستاذ (ة) : يقرأ العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
    المتعلم (ة) : يتدرب على التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .

الحصة الثانية
الإنــــجــــاز
أتــــــــــــــــــــــــعــــــرف الموضوع و التعليمات
    الأستاذ(ة ) : يقرأ الرصيد : من كتاب التلميذ(ة ).
    ـ يوجه المتعلمين إلى أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح موضوعا منسجما.
    المتعلم (ة ) : يقرأ الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .
    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات .
    ـ يحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات .
    المتعلم (ة ) : ينجز محرره الإنشائي بشكل فردي محترما التعلميات
أنجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز

 الحصة الثالثة
  الــتــصــحــيــح
  أصـــــــحــــــــــــــح
    الأستاذ(ة ) : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء - يوضح معاني الرموز والأخطاء التي تدل عليها - يقرأ
     الشبكة ويوضح عناصرها وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين
    - يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي.
    المتعلم (ة) :  يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال الشبكة .
    - يعرض المتعلم (ة ) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
    - يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة من كتاب التلميذ(ة ).

شــــكــــل
أقرأ و أفهم
    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة النص بصمت والإشارة إلى الكلمات المبهمة دون نطقها.
    - يقدم الشروح المطلوبة بتعبير يتحاشى نطق صيغ الكلمات المرادة بالشرح .
أنقل و أشكل
    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة الجملة كاملة قبل شكلها، وينبههم إلى جودة الخط والعرض .
    المتعلم (ة) : ينقل الجزء المراد شكله إلى دفتره .
    ـ يكتفي بالإشارة عند طلب المساعدة حفاظا على الهدوء.
أجيب
    ـ الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى الاكتفاء بالإجابات دون نقل الأسئلة إلى دفاترهم .
    الأسئلة كتاب التلميذ(ة ).
التصحيح
    الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح و ذلك بتشجيع المتعلمين على عرض إنجازاتهم و الانفتاح على الحالات المتعثرة و مطالبة من
     يقدمون الانجازات بتعليل إجاباتهم ، و يوسع فرص مشاركة المتعلمين في تصحيح تعثراتهم .

قــــراءة وظيفية
أتهيأ للقراءة
( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
 المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة )يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .
أقرأ و أقارن
( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
-          يحافظ على الجو العام للعمل .
أقرأ و أفهم
( الأستاذ )  : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 35 من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.
أناقش الأفكار
( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها  من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.
أستعمل الأساليب
( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .
أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم : ص  35 من كتاب التلميذ(ة ).
من القراءة إلى التعبير
( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما  ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ )- يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ ).  يثير نقاشا حول أشكال المدن التاريخية بالمغرب  ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعضها خارج الفصل .

قــــراءة مسترسلة
الاتصال بالموضوع
الأستاذ : ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقدم الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية للاشتغال و الإعداد الذاتي .
ـ يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه
- يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة .
الإعداد الذاتي
ـ بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة القراءة المسترسلة .
المتعلم (ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال ما يلي :
- تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية بكلمات ...)
- أسئلة الفهم :
- تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء.
المناقشة و الاستثمار
الأستاذ : يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة .
- يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو .
المتعلم (ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده .
- يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة أو تقديم حجة ...
ـ تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم .
- تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها.
- يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث :
- تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء.
- ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص .
- سلامة الصياغة لغويا.
الاتصال بالموضوع
ـ يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في هذه البطاقة على ما يلي :
- ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها.
ـ ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد.
- عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات .
- عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها.
النشاط العلمي
النشاط التمهيدي
أنشطة تستثمر في بناء الوحدة :
الوثيقة رقم 1 و 2 .
خلاصة :

تراكيب
أقرأ و أفهم
الأستاذ :  يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة . (نص الانطلاق : كتاب التلميذ)
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .
أتذكر
الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .
أبحث و استنتج
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
استنتاج 1
استنتاج 2
استنتاج 3:
استنتاج 4:
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة
أستعمل
شفهيا :
1 ـ  يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا إلى أمثلة محطة " أبحث وأستنتج "
أوظف
كتابيا شفهيا
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين (من كتاب التلميذ)
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين 2 و3 شفهيا.

التصحيح




0 التعليقات:

إرسال تعليق